دراسـة جـدوى الـمـشـاريـع

Printer-friendly versionPDF version

دراسة الجدوى تعتبر من أهم المراحل الأساسية التي تسبق عملية إنشاء المشاريع والتي لابد أن تعطى الاهتمام اللازم والعناية المركزة من قبل المستثمرين حيث أنها تقدم الخلفية الأساسية والمنهجية التي يتم على أساسها قبول أو رفض أو المفاضلة بين القرارات الاستثمارية المتنوعة. إن دراسات الجدوى المبنية على أسس علمية ومنهجية، سواءً كان الغرض تأسيس مشروع جديد كلياً أو التوسع الأفقي أو الرأسي في مشروع قائم، فإن تلك الدراسات تساعد على خفض معدل المخاطرة وبالتالي الحفاظ على ثروات المستثمرين.

تسعى تيم ون إلى مساعدة المستثمرين لإتخاذ قرارات إستثمارية راشدة بناءاً على معلومات سوقية ومالية دقيقة ومن خلال منهجية عمل مصممة بعناية تأخذ في إعتبارها التغيرات المتسارعه في بيئة العمل.


التصميم, هيكلية العمل والمنهجية...

بناءً على خبراتنا الإستشارية المتراكمة والتي أوجدت قدرات يعتمد عليها في تصميم وتنفيذ منهجية العمل وفق أفضل الممارسات المحلية والعالمية، قامت تيم ون بتصميم منهجية شاملة لإعداد د دراسات الجدوى للمشاريع والتي تتضمن الجوانب الرئيسية المكملة لدراسة الجدوى وهي الدراسة السوقية والدراسة الفنية والدراسة المالية.

قمنا في تيم ون بإنجاز العديد من دراسات الجدوى لشريحة واسعة من العملاء في العديد من القطاعات تشمل (القطاع العقاري، الصناعي، الخدمي، البناء والتشييد، خدمات الإيواء، السياحة والترفية، التجارة، الزراعة ). وبغض النظر عن طبيعة المشروع محل الدراسة فإن الخبرات المطلوبة في عملية تكييف منهجية الدراسة وتحديد التوجة الإستراتيجي تعتبر حجر الأساس في تحقيق عناصر النجاح الحرجة في المشروع، إن مستشاري تيم ون لديهم الفهم العميق لمختلف التطبيقات والتقنيات المتعلقة بمشاريع دراسات الجدوى والتي تؤهلهم لتسخيرها للوفاء بمتطلباتكم.


القيمة المضافة للمستثمر...

الدراسة المنهجية السابقة لقرارات الإستثمار توفر أساساً يعتمد عليه لقبول درجة المخاطرة. خدمات دراسات الجدوى الإقتصادية والخدمات الإستشارية المالية في تيم ون تغطي العديد من الجوانب والمتطلبات في بيئة العمل وهي تشمل:

 

  التحليل الكمي للطلب والعرض المتوقع لخدمات/منتجات المشروع في سوق العمل. 
  تحديد عناصر النجاح الحرجة. 
  تقييم مؤشرات الأداء المخططة KPI. 
  الوصول إلى توقع بدرجة ملائمة من الثقة للأداء المالي المستقبلي.
  الإشراف على إعداد خطة العمل المالية والتشغيلية.
  تقديم الإستشارات اللاحقة ومتابعة التنفيذ.

 

العناصر الأساسية لتحديد جدوى الإستثمار...


تتعدد العوامل التي تؤخذ في الإعتبار عند تقييم جدوى الإستثمار وتشتمل على سبيل المثال على:
  العائد المالي. 
  العائد الإقتصادي. 
  العائد الإجتماعي. 
  المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة.
  التقنية اللازمة والدعم.
  توافر الكفاءات الإدارية والتشغيلية.
  النظرة المستقبلية للدولة.
  أهداف قصيرة/طويلة الأجل.