الـطـرح الـعـام

Printer-friendly versionPDF version

يتمثل الطرح العام في طرح جزء من أسهم المنشأة للإكتتاب العام وبالتالي إدراجها في السوق المالية (البورصة) الخاصة بالبلد التي تعمل فيه أو سوق مالي عالمي وتعتبر هذه العملية من الأدوات التي تلبي حاجة المنشأة للموارد المالية ووسيلة من وسائل توزيع مخاطر الإستثمار على شريحة أكبر من المستثمرين حيث أن عملية إدراج المنشأة في السوق المالي كشركة مساهمة عامة يضمن لها قدرة أكبر على الحصول على موارد مالية إضافية من خلال طرح أسهم جديدة لتمويل مشاريعها وتوسعاتها. هذا بالإضافة إلى النقلة النوعية التي تصحب عملية الطرح العام والمؤثرة بشكل إيجابي في أغلب الأحيان على التنظيم الإداري والمالي الداخلي للمنشأة وتعزيز أساليب الرقابة الداخلية فيها.

 

إدارة الـطـرح

 

إن إدارة عملية الطرح العام من بداية تكوين الفكرة إلى إدراجها في سوق الأسهم تتطلب خبرة ورؤية واضحة للمتطلبات القانونية والنظامية بالإضافة إلى إلمام شامل بالإنعكاسات المالية وإدارة المخاطر. تيم وَن من أوائل الشركات التي حصلت على ترخيص هيئة السوق المالية لأعمال الترتيب والمشورة في الأوراق المالية الأمر الذي يدعم مقدرتنا الفنية على إدارة عمليات الطرح العام هذا بالإضافة إلى خبرات مستشارينا في أعمال الطرح العام وتنوع خلفياتهم العلمية والمهنية.


التصميم, هيكلية العمل والمنهجية...

 

تقدم تيم وَن، من خلال فريق متكامل لدراسة جدوى وإدارة عملية الطرح، معلومات يمكن الإعتماد عليها لإتخاذ قرار الطرح من عدمه وإختيار السوق المالي الملائم والوقت المناسب لعملية الطرح. تشمل عملية الطرح العام العديد من العمليات والمهام التي يتعين القيام بها ومنها:

  تفسير الأنظمة والقوانين واللوائح المتعلقة بأعمال الطرح.
  إعادة هيكلة المنشأة بما يتواءم مع المتطلبات النظامية.
  تطوير القواعد التنظيمية والرقابية داخل المنشأة.
  تحديد القيمة السوقية العادلة للمنشأة.
  تحديد نسبة الطرح وهيكلية رأس المال.
  التنسيق مع الأطراف الأخرى المساهمة في عملية الطرح.
  اختيار التوقيت الملائم للطرح.